ََ تمزق عضلي - صدى السباق

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

تمزق عضلي

هي اصابة تحدث أحيانا أثناء مزاولة الرياضة حيث يؤدي إجهاد شديد مفاجيء لحدوث تمزق في بعض أنسجة العضلة . يشعر المرء عند حدوث التمزق العضلي بألم شديد مفاجيء مثل وخزة سكين ، ويستمر الألم بحيث لا يستطيع المرء معه مداومة الحركة واستخدام تلك العضلة المصابة . يكون التمزق العضلي مصحوبا بنزيف داخلي في العضلة وتورم ، ذلك بسبب حدوث تغير في بنية خلايا العضلة وتمزقها.
عموما اي عضلة معرضة للاصابة بالتمزق العضلي.
الشد العضلي
 لا يكون مصحوبا بتمزق للعضلات ولكنه ناشيء عن شد عضلة بطريقة غير طبيعية أثناء حركة سريعة مفاجئة بتغير الاتجاه . فتحدث استطالة عضلية مفاجئة خصوصا لعضلات وأربطة القدم عندما ينثني القدم تحت ثقل الجسم ، ويسمى هذا في العامية "انجزاع الرجل".
وللتمزق العضلى درجات هى : 1- الشد العضلى وهو شد للالياف العضلة الى اكثر من معامل مطاطيتها اى اكثر من الحدود الفسيولوجية لمطاطية العضلة دون حدوث اى تمزق ولكن فى حاله اذا تكرر تعرض العضلة الى نفس المؤثر من الممكن ان يؤدى الى ذلك الى تمزقها . 2- التمزق الميكروسكوبى : وهو تمزق فى عدد بسيط من الالياف العضلية وحودث شد عضلى شديد لعدد اكبر من الالياف العضلية ويصاحبة الم شديد ويجب فى هذه الحاله تجنب اى محاوله لاستطالة العضلة لان ذلك من شأنه ان يزيد من الالياف المتمزقه . 3- التمزق الكامل : وهو تمزق كامل فى جسم العضلة وهو نادر الحدوث فى جسم العضلة نفسها ولكن من الممكن حدوثة فى وتر العضله واكثر الاوتار عرضة للمتزق هو وتر اكيلس والعدائين هم اكثر عرضة لهذه الاصابة ويصاحب التمزق الكلى عدم القدرة على تحريك العضلة او الوتر اطلاقا مع وجود فجوة كبيرة مكان المتزق والم شديد وتورم وتغير فى لون الجلد من الاحمر الى الازرق ثم الاصفر

علاج التمزق العضلي

علاج التمزق العضلي يبدأ بالتوقف عن الحركة ، والإسراع في تبريد الجزء المصاب بماء بارد أو ثلج ملفوف في فوطة من القماش ، ورباط الجزء المصاب برباط ضاغط بحيث يمنع ازدياد التورم . بعد ذلك يلزم رفع الجزء المصاب عاليا - وعادة تكون الإصابة في الفخذ. وتلتأم الإصابة ذاتيا .
وقد يلزم علاج التمزق العضلي عدة أسابيع أو عدة اشهر . وأحيانا يتخلف ندبات في العضلة مما يجعلها معرضة للإصابة ثانيا عند إجهاد شديد 

0 التعليقات:

إرسال تعليق